حديث عن المعلم | Gheir

حديث عن المعلم

أدعية  Mar 04, 2019     
اشترك في قناتنا على يوتيوب
Loading the player...
حديث عن المعلم
العلم هو أغلى المكاسب وأعلى المطالب، وأرفع المواهب، فهو الذي ينتفع به في الدنيا الآخرة، وكفى أهله شرفًا أن يرفع قدرهم عند الله.
قال عز وجل: ﴿ يَرْفَعْ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [المجادلة:11] وقوله صلَّى الله عليه وسلَّم:((من يرد الله به خيراً يفقه في الدين)) رواه أحمد والطبراني، قال ابن عبد البر: أحسن كلمة توارثها الناس بعد كلام النبوة، قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: قيمة كل امرئ ما يحسن.

حديث شريف عن المعلم وفضله

العلم من القيم التي يحثنا عليها الدين الإسلامي، لذلك نجد الكثير من الآيات القرأنية والأحاديث الشريفة عن قيمة العلم والمعلم، والتي جمعنا بعضها هنا.
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة الْبَدْرِ عَلَى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم :(( إنّ اللَّهَ أوْحَى إليَّ : أنَّهُ منْ سَلَكَ مَسْلَكاً فِي طلَبِ العِلْمِ سَهَّلْتُ لهُ طريقَ الجَنّةِ ومَنْ سَلبْتُ كَرَيمَتَيْهِ أثَبْتُهُ عَلَيْهِمَا الجَنّة وَفَضْلٌ فِي عِلْمٍ خَيْرٌ مِنْ فَضْلٍ فِي عِبادَةٍ وملاكُ الدِّينِ الوَرَعُ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( صَاحِبُ العِلْمِ يَسْتَغْفِرُ لَهُ كُلُّ شَيْءٍ حَتَّى الحوت في البحر ))

حديث عن المعلم قصير

حديث عن المعلم
فالعلماء هم الأموات الأحياء، مات خُزَّان المال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقي الدهر، أعيانهم مفقودة، وآثارهم في القلوب والسطور موجودة.
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وَعالِماً أوْ مُتَعَلِّماً ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( إنّ الله وملائِكَتَهُ حَتَّى النَّمْلَةَ فِي جُحْرِها وحَتَّى الحُوت فِي البَحْر لَيُصَلُّونَ على مُعَلِّم الناس الخير ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( خَيْرُ مَا يُخَلِّفُ الإِنْسانُ بَعْدَهُ ثَلاَثٌ: وَلَدٌ صالِحٌ يَدْعُو لَهُ وَصَدَقَةٌ تَجْرِي يَبْلُغُهُ أجْرُها وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ مِنْ بَعْدِهِ ))

حديث عن المعلم طويل

تعليم العلم لله خشية، وطلبه عبادة، ومذاكراته تسبيح، فلا عجب أن يتولَّع به أهله أيَّما ولع، فقد سئل الإمام يحى بن معين وهو على فراش: الموت ماذا تشتهي؟ قال: بيتٌ خالي وسند عالي.
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( مَنْ عَلَّمَ عِلْماً فَلَهُ أَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهِ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الْعَامِلِ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( سَلُوا الله عِلْماً نَافِعاً وَتَعَوَّذُوا بِاللَّه مِنْ علم لا ينفع ))

حديث عن احترام المعلم

عا إلى العلم وتعلَّمَه نبيٌّ أميٌّ، لم تكن أميته يوماً قدحاً في رسالته، أو ثلباً في نبوته، كلاَّ بل هي مدحٌ ومنقبة، لأن من ورائها حكمة بالغة، إذ فيه رد الحجة على الملحدين في زعمهم أنه اقتباس من كتب الأقدمين، فقال الله تعالى: ﴿ وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذاً لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ ﴾ [العنكبوت:48].
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( مَا مِنْ خَارِجٍ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ إِلاَّ وَضَعَتْ لَهُ المَلاَئِكَةُ أَجْنِحَتَهَا رِضاً بِمَا يَصْنَعُ حَتَّى يَرْجِعَ ))
  • قالَ النَبيُّ صَلَّىٰ اللُه عَلَيهِ وَسَلَم : (( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ))
مرجع:
www.alukah.net

من مواليد 29 أكتوبر 1990، لبنانية الأصل من زحلة ولدت ونشأت في إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث أنهيت تعليمي الثانوي. حزت على إجازة في الإعلام المرئي والمسموع من الجامعة اللبنانية – لبنان، وعلى درجة الماجستير في علوم الصحافة من الجامعة اللبنانية – لبنان، التي تتضمن دروساً في كيفية إعداد البحوث والتقارير الأكاديمية. كما حزت على دبلوم جامعي في الإعلام الديني من جامعة القديس يوسف – بيروت.

شاركت بالعديد من الدورات التدريبية في أصول الكتابة وفن الإلقاء أبرزها على يد كل من الإعلاميين بسام براك وفادي ممطر.

عملت في مجال الصحافة كمذيعة أخبار ومراسلة ومعدة ومقدمة برامج لمدة أربع سنوات، وفي مجال الصحافة السياسية كرئيسة فترة في إذاعة صوت المدى لمدة سنتين، وفي مجال الصحافة الفنية في صوت لبنان – الأشرفية من خلال إعداد وتقديم البرامج.

كما عملت في الصحافة المكتوبة كمحررة في قسم التحقيقات الاجتماعية في صحيفة الحوار الوطني الأسبوعية لمدة سنتين.

توليت منذ عام 2018 تحرير أخبار وبرامج موقع رائد المتخصص بكل ما يهم الرجل العربي من أزياء، تكنولوجيا، سيارات وفن.

الأدعية